اليوم الدراسي الأول لطفل الروضة

اليوم الدراسي الأول لطفل الروضة

n

قد يواجه الكثير من أولياء الأمور بعض الصعوبات في أول يوم دراسي بسبب الشعور بالقلق والخوف الذي قد يصيب الطفل والبعض منهم قد يبدأ بالبكاء.

n

وهو شعور طبيعي خصوصاً للأطفال الذين لم يلتحقوا بحضانات فطبيعة العلاقة التي تربط الطفل والأم وارتباطه الوثيق بالبيت والأسرة، تجعل الانفصال المفاجئ عنها عليه

n

أمراً مخيفاً وجديداً للطفل.

n

فالبكاء تعبير طبيعي من قبل الطفل بسبب تعرضه لمجتمع جديد وأوسع من محيط الأسرة دون تهيئة، وهو مؤشر على ذكائه واستيعابه للموقف الجديد.

n

فلابد من تهيئة الطفل لهذا اليوم الكبير بالنسبة له ..

n

وذلك باتباع هذه الارشادات ..

n

التحاور والتحدث مع الطفل عن الروضة بطريقة مبسطة ومحببة إلى نفسه بأنها تجربة جميلة سيمر بها ويتعلم الكثير من المعلومات المفيدة ويلتقي اصدقاء جدد.

n

كما يمكن الاستعانة ببعض الصور ومقاطع الفيديو في مواقع الانترنت لعرض الأنشطة والالعاب التي سيمارسها داخل الفصل الدراسي.

n

قراءة بعض القصص التي تدور حول الرياض الاطفال والمدارس .. يمكن البحث عنها في مواقع الانترنت.

n

زيارة الروضة قبل بدء العام الدراسي أو اثناء تسجيل الطفل في الروضة وتجول الطفل أو اللعب في الساحة قليلاً قد يكون أمراً مفيداً وذكرى سعيدة له.

n

اصطحب الطفل اثناء التسوق وتجهيز المستلزمات واجعل من الاستعداد للروضة رحلة مبهجة، وامنح الطفل الاختيار لما يحبه ويناسبه، مما يثير الترقب لهذا اليوم.

n

لابد من تنظيم نوم الطفل قبل الدوام المدرسي بحيث يحصل على كفايته من النوم ويستطيع التركيز والانتباه وممارسة الانشطة الروتينية.

n

يحتاج الطفل ١٠-١١ ساعة من النوم.

n

في أول يوم دراسي اصطحب الطفل إلى الروضة تحدثي معه بحماس وتفاؤل مشجعة له.

n

ودع الطفل بمرح واشرح له أنك ستتركه وتعود له مرة لاصطحابه لاحقاً في نهاية اليوم بثبات ودون اظهار مشاعر الاسى او الحزن فالأطفال أذكياء في قراءة المشاعر.

n

وأخيراً

n

عادة ما يبكي الأطفال في أول يوم لهم بالروضة لشعورهم بالقلق والتوتر بسبب تغيير البيئة وعدم ألفتهم لها ومفارقة الأهل، فلا تقلق لذلك.

n

فلا تتردد في السؤال أو طلب المساعدة فالكادر التعليمي والاداري مؤهل للتعامل مع هذه المواقف ومستعد للتعاون مع أولياء الأمور.

n

‎#معاً_لنرتقي_بأبنائنا

n

n

الاستشارية

n

حمدة آل ثاني

Leave a Comment